طب الاسنان

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم

قد تكون رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ من النوم أحد المشاكل الأكثر شيوعاً والتي يعاني منها عدد كبير من الأشخاص، ولكن هل تساءلت يوماً عن سبب هذه الرائحة الكريهة؟ تابع المقال الآتي للتعرف على أهم أسباب رائحة الفم الكريهة.

أسباب رائحة الفم الكريهة صباحاً

لرائحة الفم الكريهة صباحاً أسباب مختلفة قد يكون بعضها مرضياً وقد يكون بعض الآخر عرضياً نتيجة سوء العناية بنظافة الأسنان، فيما يلي توضيح لأهم هذه الأسباب:

  • جفاف الفم: أثناء النوم، يمكن أن ينخفض إنتاج اللعاب، مما يؤدي إلى جفاف الفم. يلعب اللعاب دورًا هاماً في تنظيف الفم وتقليل نمو البكتيريا التي تسبب الرائحة الكريهة.
  • تجمع البكتيريا: يمكن أن تتجمع البكتيريا في الفم خلال الليل، خاصة إذا لم يتم تنظيف الأسنان واللثة بشكل جيد قبل النوم، احرص على تنظيف أسنانك قبل النوم بالفرشاة والمعجون ولا تنسى استخدام غسول وخيط الفم لضمان الوصول إلى الأماكن التي يصعب على الفرشاة الوصول إليها.
  • التدخين: يعد التدخين أحد المسببات الرئيسية لرائحة الفم الكريهة صباحاً وخلال النهار، احرص على استخدام المنتجات المخصصة للعناية بالفم للمدخنين للتخلص من أي روائح غير مرغوبة.
  • مشاكل في الأسنان أو اللثة: من الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة هي تسوس الأسنان والتهاب اللثة، التزم بالزيارة الدورية لعيادة الطبيب لتفقد أسنانك وعلاج أي مشاكل محتملة.
  • مشاكل في الجيوب الأنفية: تسرب الإفرازات الزائدة من الأنف إلى الحلق تساهم في ظهور رائحة الفم الكريهة.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن لبعض المشاكل في الجهاز الهضمي أن تسبب رائحة الفم الكريهة، مثل حموضة المعدة وغيرها.

للتخلص من رائحة الفم الكريهة عند الاستيقاظ، يفضل اتباع عادات نظافة الفم الجيدة، مثل تنظيف الأسنان واللثة بشكل جيد، وشرب الكثير من الماء للمساعدة في إنتاج اللعاب. إذا استمرت المشكلة، يفضل استشارة الطبيب أو طبيب الأسنان لتقييم الوضع وتحديد العلاج المناسب.

للمزيد من المعلومات الطبيب حول صحة الفم والأسنان أو لأي معلومات أخرى متعلقة بأسعار الإجراءات الفموية ك اسعار تقويم الاسنان في دبي لا تتردد بالتواصل مع عيادات برايت واي – أفضل عيادات طب الأسنان في الإمارات العربية المتحدة.